السبت، 18 أبريل 2009

جوجل صديقا لموقعك الجزء الثاني



مفاهيم أساسية
1- جوجل لا يتعامل مع موقعك على أنه موقع على بعضه .. لا .. يتعامل مع كل صفحة على أنها كيان مستقل بذاته ..
2- إعداد موقعك ليكون مناسبا لجوجل (كما في الجزء الأول) هو حجر الأساس لهذه الصداقة ..
3- الروابط الخارجية إلى موقعك تعني روابط في مواقع خارج موقعك توصل الزوار إلى موقعك .. والداخلية هي الروابط التي في صفحات موقعك لصفحات أخرى في موقعك أيضا ..
4- احتمال أستطرد في شرح النقاط بأمثلة .. وذلك لحرصي على أن تصل المعلومة صحيحة إن شاء الله ..
5- عند ذكر مثال لترتيب نتائج في جوجل فهذا ليس قاطعا .. لأن النتائج قد تختلف من بلد لبلد ومن مزود خدمة لآخر وكذلك من جهاز كمبيوتر لآخر .. لذلك إذا لم تجد النتيجة كما أذكرها فسوف تجدها قريبة منها ..

ترتيب ظهور الموقع في جوجل
لإظهار نتيجة البحث عن كلمات معينة فإن محركات البحث مثل ياهو وام اس ان وغيرها تعتمد على عدد من العوامل عددها من عاملين إلى عشرة على الأكثر (مثلا: وجود الميتا تاج - مناسبة الميتا تاج للمحتويات في الصفحة - محتويات الصفحة نفسها - عدد تكرار كلمات البحث في الصفحة - الخ) .. وهذه أشياء يمكننا حتى تجربتها بأن نغير شيئا ما في صفحات مواقعنا وننتظر شهرا ونفحص نتائج هذه المواقع .. كما أن خبراء محركات البحث ملوا من تكرارها زمان ..
(ملاحظة: بحث ام اس ان بالذات بدأ يأخذ خط جوجل في زيادة عدد العوامل)
أما جوجل: فإن سر شهرته الحقيقي وسر ظهور نتائجه بشكل مختلف (تماما) عن غيره من المحركات هو في عدد العوامل التي يحددها لترتيب إظهار النتائج لكلمات البحث .. في صفحة "معلومات عن جوجل لأصحاب المواقع" نقرأ أن الترتيب يتحكم فيه أكثر من 100 عامل مختلف .. ومشكلة هذه العوامل هي أنها متداخلة .. لكن نحن أنهينا جزءا منها وهو محتويات الموقع نفسه في الجزء الأول ..
ولذلك فسوف أسهل الموضوع: خلينا نقول ان فيه عامل واحد هو السبب في ظهور صفحة من موقعك في ترتيب معين عند البحث في جوجل عن كلمات معينة .. خلاص؟
العامل الرئيسي الذي يتحكم في ترتيب صفحات موقعك في نتائج بحث جوجل هو:
الروابط التي تضعها صفحات مواقع الإنترنت لتوصل الزوار إلى صفحتك ..
يعني: الوصلات الخاصة بموقعك في صفحات الإنترنت .. كل اللينكات اللي لما يدوس عليها زائر يصل لصفحة في موقعك .. الرئيسية مثلا ..
فيه روابط من مواقع أخرى إلى صفحتك الرئيسية .. وفيه روابط من صفحات داخلية بموقعك إلى الصفحة الرئيسية بموقعك .. المطلوب؟
جوجل يبدأ يبحث في صفحات الإنترنت بالتفكير التالي:
1- "ماهي صفحات الإنترنت التي لها روابط خارجية وداخلية (يعني روابط تدل عليها وتوصل لها) بحيث يكون الرابط نفسه عبارة عن كلمات البحث؟"
مثال: واحد بحث عن "الإسلام" .. جوجل ح يبحث عن كل الصفحات اللي لها أكبر روابط من الخارج والداخل بس بشرط يكون الرابط مكتوب كده: "الإسلام" .. وبعدين يكون الرابط فيه كلمة "الإسلام" .. يعني ممكن يفرح لو لقى "طريق الإسلام" .. أو "الإسلام اليوم" .. ليه موقع الإسلام al-islam.com ح يظهر أول واحد؟ لأنه بالتأكيد له روابط كتير جدا من أدلة ومن مواقع عادية ومن داخله أيضا مكتوب فيها "الإسلام" وتوصل إلى صفحته ..
مثال: ابحث عن إنترنت .. ليه إنترنت بلس موجودة؟ عشان اسمها كده وأكيد الروابط اللي موجودة لها بالداخل والخارج هي: إنترنت بلس .. ليه صفحة الإنترنت بموقع موسوعة ويكيبيديا هو الأول؟ لأن في أي منتدى أو موقع إذا حبوا يشرحوا كلمة إنترنت بيعملوها لينك على صفحة "الإنترنت" بالموسوعة
مثال أظرف: اكتب "أحسن" في جوجل .. شايف النتيجة رقم 2؟ موقع بالإنجليزي ومافيهوش كلمة واحدة عربي!!! أعتقد احنا كده فهمنا ليه ظهر في مقدمة الترتيب؟ لأن له روابط محترمة تدل عليه مكتوب فيها "أحسن هوست" بالعربي .. رغم انه انجليزي وليست فيه هذه الكلمة ودي كانت واحدة من تجاربي العجيبة .. لكن لو لم يكن لموقع أحسن هوست روابط ذات قيمة بالعربية لما ظهر طبعا يمكن في جوجل كله عند البحث بهذه الكلمة ..

إذن .. أهم شيء أكبر عدد من الروابط التي تدل على موقعك وتكون كلمات البحث موجودة في الروابط .. ويمكن ده يفسر ليه لما تكتب اسم موقع ممكن يظهر أول موقع .. يبقى معناها انه موجود في كثير من مواقع البحث والأدلة بهذا الاسم .. وممكن تلاقيه ما يظهرش أو يظهر متأخر .. يبقى مش موجود روابط له أو الروابط مش مكتوب فيها اسمه ..

2- "ماهو رقم جوجل الخاص بالصفحات التي فيها روابط لهذه الصفحة التي أريد إظهارها؟"
رقم جوجل هو رقم من 0 إلى 10 يحدد به جوجل شهرة كل صفحة (وليس كل موقع) .. يتم احتسابه بطريقة معقدة وسوف تشملها النقاط التالية إن شاء الله بطريقة ضمنية ..
بعد أن يحدد جوجل الصفحات التي لها أكبر عدد روابط وتكون هي نفس كلمات البحث يبدأ في فحص هذه الصفحات التي بها الروابط! يعني مش بيفحص موقعك .. يفحص الصفحات التي تربط إلى موقعك .. كلما كان رقم جوجل أعلى كان ترتيب صفحتك أعلى عنده ..
إذن .. وجود روابط لصفحتك بصفحات رقم جوجل لها كبير (5 يعتبر مفيد) مهم جدا .. جدا ..
مثال: "مستشفيات" تظهر لك السعودي الألماني في أول صفحة رغم أن الكلمة عامة .. الآن لها روابط خارجية جيدة لكن فيما مضى كانت تظهر لأن لها رابطا في موقع إنترنت بلس (رقم جوجل: 5) .. "المكتبات" تظهر شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات رقم 1 .. نفس السبب ..

3- "ما هي محتويات الصفحات التي فيها روابط لهذه الصفحة التي أريد إظهارها؟"
إذا كان الموقع الذي فيه رابط صفحتك دليل مواقع من صفحة واحدة فانس الموضوع .. لأن محتويات صفحة الدليل متنوعة جدا .. أما إذا كان رابط موقعك بصفحة تتكلم عن نشاط موقعك أساسا (مثلا دليل ذي أقسام متخصصة مثل ياهو) فهذا أفضل 100% .. لأن هذا يعني لجوجل أن صفحتك مهمة لأنه موجود لها رابط في صفحة من نفس نوعها!

4- "كم عدد الروابط من داخل الموقع نفسه إلى هذه الصفحة؟"
وهذه نقطة لاحظت مشكلة بها في مواقع عربية كثيرة .. في الصفحات الداخلية لا تجد رابطا للصفحة الرئيسية .. وهذه قد تكلف الموقع كثيرا .. لأن الروابط الداخلية من كل صفحة إلى الصفحة الأخرى هامة جدا .. ويتم احتسابها في رقم جوجل وبالتالي الترتيب ..

5- "هل يوجد لهذه الصفحة رابط من موقع ممنوع من الظهور بجوجل؟"
جوجل يوقع عقوبة شهر منع من الظهور لأي موقع يتحايل بطريقة تغيير المحتوى لجوجل عن المحتوى الذي يظهر للزوار (بطريقة الأي بي أو نوع الزائر بالجافاسكريبت) .. كذلك يمنع الموقع الذي تحجبه مواقع السبام (الإعلانات البريدية) إلى أن يتوب هذا الموقع ويرفع من قوائم المنع ..
إذا أردت أن تضع رابط موقعك في موقع ولم تجد الموقع في جوجل فتأكد من أن تاريخ نطاقه جديد .. إذا كان جديدا فسوف يضاف قريبا .. وإلا فإذا كان قديما وغير موجود بجوجل فهناك احتمال يكون ممنوع من جوجل .. لا تضع رابطا وإلا فقد يتسبب هذا في بطء تطور ظهور موقعك وترتيبه بجوجل ..

6- "هل هناك روابط من الصفحة نفسها إلى صفحات تتكلم في نفس الموضوع داخل أو خارج الموقع؟"
عكس ما سبق .. كنا نتكلم عن الروابط التي توصل لصفحتك بالخارج والداخل .. الآن جوجل يبحث هل هناك روابط في صفحتك أنت لصفحات مشابهة من حيث المحتوى؟ ولهذا السبب نلاحظ أصحاب المجال الواحد يضعون روابط المواقع المنافسة والمشابهة في مواقعهم ..
مثال: ابحث عن "egypt gifts" و ستجد bazaarontheweb.com .. إذا زرته فستجد في كل صفحة تقريبا روابط لمواقع مشابهة وفي صفحات معينة روابط لمواقع منافسة .. مما جعله يظهر رقم 1 في مجال شديد المنافسة ..
مثال: "تصميم المواقع" تظهر sptechs.com لأن فيها دليلا يحوي مواقع منافسة وشبيهة .. وإن كان من الممكن بعد أن تجد أن جوجل سجل صفحتك عنده أن تزيل الروابط وتحتفظ بالأسماء والبيانات مما سيجعل صفحاتك ملأى بكلام عن تخصص صفحتك وهذا ما يحبه جوجل (في الجزء الأول: التركيز على المحتويات النصية) ..

7- "ما عدد الروابط الإجمالية في المواقع الخارجية التي تشير إلى هذه الصفحة؟"
نعم .. الآن لك رابط في صفحة موقع خارجي .. هل هناك روابط أخرى لصفحات أخرى فيه أم رابط موقعك فقط؟ إذا كان عدد الروابط قليلا عظمت الفائدة جدا .. إذا كانت كثيرة قلت جدا .. وهذه النقطة تدخل في معادلة رقم جوجل .. أي أن وجود رابط لموقعك في صفحة روابطها الخارجية قليلة يزيد رقمك ..

8- "هل كل هذه المواقع الخارجية التي فيها روابط لهذه الصفحة مملوكة لنفس الشخص ويريد أن يستغفلني؟"
يفحص جوجل الأي بي للمواقع التي وجد فيها روابط للصفحة .. إذا وجدها مستضافة على نفس الأي بي يقيم لها وزنا أقل من المعتاد ..
مثال: كان موقع أخصائي المكتبات والمعلومات على نفس السيرفر الذي عليه إنترنت بلس .. ورغم حصول كليهما على 5 من جوجل إلا أن الموقع الأول لم يكن له تأثير إيجابي على الثاني .. ظهر هذا التأثير بعد فصل الاستضافة كلا على سيرفر ..

9- "ماهو نوع نطاق الموقع الذي به هذه الصفحة؟ والنطاق الذي به رابط لهذه الصفحة؟"
جوجل يعطي أولوية للمواقع التي نطاقاتها: النطاقات الدولية (مثلا: int و com.sa وهكذا) ثم edu .. بعدها org و com وnet وهلم جرا .. كلما كان رابط موقعك متقدما بهذا الترتيب وكذلك توجد له روابط في مواقع نطاقاتها بهذا الترتيب يكون أفضل ..
مثال: اسمنا الرسمي: internet plus .. ابحث وستجد مواقع أخرى هذا ليس اسمها لكن نطاقاتها أفضل .. لأن نطاقنا biz ..

10 - "ماهو نوع الصفحة (امتدادها)؟"
هذه معلومة شائعة وهي صحيحة نسبيا ... وشرحها كما يلي:
جوجل يفضل ملفات html وhtml .. وإلا لما تعبت vb نفسها وعملت أرشيف بهذا النوع .. وكان جوجل يظهر ملفات php وasp وغيرها من ملفات البرمجة .. لكن كلما زاد طول الـquery بعد اسم الصفحة عن اثنين كان يتجاهلها .. إلى أن غير طريقته من حوالي 6 أشهر وبدأ يقبل العناوين الأطول .. لكنه لازال لا يقبل العناوين التي فيها سيشن (جلسات) .. إذن من الأفضل للمبرمجين استخدام أقصر عناوين ممكنة (أو html إذا أمكن) ..
مثال: ابحث عن "دليل تصميم" .. تظهر صفحة من موقع srdb.org بها 4 متغيرات في العنوان ..
مثال: "دليل تصميم" أول نتيجة هي دليل إنترنت بلس .. في البداية كدت أجن بعد شهر من إنشاء الموقع لعدم ظهور أي صفحات داخلية من الدليل في جوجل (كانت الأولى فقط تظهر) .. إلى أن جربت موضوع إزالة الجلسات من العنوان وكانت النتيجة بدء ظهور الصفحات الداخلية (جرب دليل استضافة - دليل برمجة - دليل إشهار - الخ)..
مثال: بعد تجارب عجيبة مع جوجل على مدى الستة أشهر الماضية فقدت الترتيب المتقدم في بعض كلمات البحث .. فقررت تجربة استخدام امتداد html لكل ملفات الـPHP عن طريق لعبة برمجية مبتكرة .. وكانت النتيجة ماشاء الله بداية العودة ..
إذن .. جوجل يقبل أي عنوان ما لم يكن به شيء طويل مثل الجلسات .. ببساطة لأن الجلسات تتغير من واحد لواحد .. يعني لو واحد دخل موقعك من جوجل بجلسة في العنوان فهذا خطأ لأنه لازم يتعمل له جلسة خاصة به .. وقد تنتقل معلومات بين الجلستين .. ولكنه يفضل html (إذا وجده طبعا وبعد تطبيق النقاط السابقة الأهم من هذه النقطة ) ..
الإرشادات
1- ابحث عن المواقع التي رقم جوجل لها أكبر من 4 .. وحاول عمل تبادل إعلاني .. التبادل الإعلاني هو أهم وسيلة لتحسين ترتيب الموقع ..
2- لا تضع إعلاناتك على هيئة بانرات إلا إذا كان اسم موقعك يكتب كبديل نصي للبانر (اسم موقعك يظهر عندما تقف على البانر بالماوس) ..
3- إذا استطعت أن تضع إعلاناتك وروابط موقعك بالخارج على هيئة نصوص فهذا أفضل بكثير ..
4- يجب أن تكون الروابط التي لك بالخارج والداخل تشير مباشرة إلى عنوان موقعك .. انتباه
كل الأدلة الحديثة فيها رابط موقعك على هيئة ملف في برنامج الدليل وبعده رقم موقعك .. هذا غير مفيد .. كأنك ماعملتش حاجة .. إما أن يكون الرابط المكتوب في وسم الهتمل هو عنوان موقعك صريحا أو يتضمن عنوان موقعك (مجربة) ..
5- ضع رابط لموقعك في أدلة الصفحة الواحدة غير مفيد بالقدر الكافي (وغير مضر إذا تحققت النقطة السابقة) .. لكن لا تعتمد عليه في ترتيب موقعك بجوجل .. ابحث عن الأدلة ذات الأقسام كل قسم في صفحة ..
6- في كل صفحات موقعك تأكد من وجود روابط نصية واضحة لكل الصفحات الأخرى قدر استطاعتك ..
7- حاول أن يكون في صفحاتك جزء لتبادل الإعلانات مثل: مواقع صديقة .. حبذا لو كانت من نفس النوع (المحتويات) ..
8- لا تستخدم الجلسات في العنوان للصفحات البرمجية التي تريد أن يصادقها جوجل .. هناك أكثر من طريقة أبسطها وضع ملف صغير اسمه php.ini ويكون فيه أمر أن الجلسات شفافة ..
9- استخدم أقل عدد وأقل أطوال من المتغيرات في عنوان الصفحة إذا كانت برمجية ..
10- استخدم صفحات html مادام ذلك ممكنا ..
11- لا تستخدم كلمات عامة جدا لروابط صفحاتك الداخلية مثل الرئيسية ومن نحن .. حاول تضمين كلمات البحث المطلوبة في الروابط أو على الأقل اسم الموقع نفسه ..
12- جرب الأمثلة التي ذكرتها وتعبت فيها لكي تعيش مع الموضوع

وأخيرا: هذا الكلام كله على كلمات بحث معينة ولصفحة معينة .. كرر ذلك مع كل الصفحات المختلفة التي من المفترض ان يكون لكل منها كلمات بحث مختلفة وموضوع مختلف ..

جوجل صديقا لموقعك الجزء الاول



مقدمة
بناء على وعد سابق مني لبعض الإخوة الأعزاء في سوالف فسوف أتكلم عن خبرتي الشخصية في التعامل مع جوجل بصفتي صاحب موقع .. وأتمنى أن تكون الأفكار و المعلومات التي سترد خلال الموضوع مفيدة للجميع إن شاء الله .. أما لماذا تجربتي بالذات فسوف أذكر ذلك فيما بعد بإذن الله ..

جوجل
جوجل محرك بحث بدأ -كغيره من المشاريع العملاقة- بواسطة طالبين في أمريكا: لاري (24 سنة - أمريكي) وسيرجي (23 سنة - روسي) .. ورغم اختلاف طرق تفكيرهما في مشروع البحث إلا أنهما خرجا بمشروع رائع ونادر أكملاه فيما بعد (وكان الممول الرئيسي أحد مديري شركة صن للجافا) ليصبح أول تنفيذ للفكرة التالية:
البحث عن مواقع بالإنترنت مع إظهار النتائج مرتبة حسب الروابط القادمة لكل موقع من المواقع الأخرى .. يعني لو موقع ابو محمد وموقع ابو خالد فيهم روابط لموقع ابو علي اذن موقع ابو علي يظهر اولا .. لكن الموضوع ليس بهذه السهولة .. تفرعت من هذه النقطة الصغيرة البسيطة أكثر من 100 مقياس لتحديد أي المواقع أهم ويظهر أولا! أحد هذه المقاييس هو رقم جوجل .. وسنعود إلى أهم هذه النقاط بالتفصيل إن شاء الله ..
ولأن الموضوع من أوله ظهر أنه سيكون شاملا لمواقع الإنترنت اللانهائية اختار الشابان له اسم جوجل .. وهو تحريف لكلمة googol وتعني 1 وجانبه 100 صفر

اليوم جوجل يقدم خدمات رهيبة فعلا أحدثها البحث برسائل المحمول (في أمريكا حاليا) عن مكان مطعم أو معنى كلمة أو رقم تليفون أي واحد إلا أن ما يهمنا كأصحاب مواقع خدمتان: البحث والدليل ..

ملاحظة هامة: جوجل يتعامل مع المواقع كصفحات وليس كمواقع .. أي أن ما يجب أن نقوم بإعداده جيدا ليس الصفحة الرئيسية .. بل كل الصفحات .. وعندما نتحدث عن صفحة فهذا ينطبق على كل صفحات الموقع ..

أهمية جوجل لأصحاب المواقع
تكمن أهمية جوجل لنا في مزايا كثيرة من أهمها:



وصلت عدد عمليات البحث في جوجل شهريا إلى 300 مليون عملية (أواخر السنة الماضية) مقابل 300 مليون لياهو وإم إس إن سويا!

يفتح جوجل مواقع محلية كل شهر في دول كثيرة .. منها السعودية والإمارات حديثا .. مما يزيد استخدامه في هذه الدول ..

يشترك في برنامج إعلانات جوجل مواقع كثيرة .. وضمن الخدمات المقدمة بحث جوجل ..

يقدم جوجل خدمة البحث داخل الموقع لأصحاب المواقع مجانا مما يزيد فرص استخدامه ..

المستخدمون في دول معينة يعتمدون اعتمادا كليا في البحث على جوجل .. أمريكا مثلا .. ومصر والسعودية نسبة استخدام جوجل بها تزيد جدا عن غيره ..



ما الذي يريده صاحب الموقع من جوجل؟


أن يظهر موقعه في الصفحات الأولى للبحث عند البحث عن كلمات معينة (لأن 80% من المستخدمين يختارون الموقع المطلوب من الصفحة الأولى!) ..

ظهور الموقع في ترتيب متقدم في دليل جوجل في التصنيف الخاص بالموقع ..

وهذا طبعا صعب لأن نتيجة البحث عن أي شيء كما نلاحظ تكون بمئات الآلاف أو بالملايين ..

خبرتي مع جوجل
عندما يرسل لي أحد الزوار رسالة لطلب عمل ما يأتيني مع رسالته عنوان الموقع الذي عرف موقعي فيه .. وحتى ستة أشهر مضت كنت ألاحظ أن تحويلات جوجل ربما زيارة كل خمسة أيام .. مثل غيره من المواقع .. حتى بحثت عن موقعي في جوجل بكلمات تحدد نشاط موقعي ففوجئت أنني لست حتى في المئة الأوائل للنتائج! أي أن جوجل كان يظهر موقعي إشفاقا علي فقط أعتقد أن الزوار وقتها كانوا يكتبون اسم موقعي ولهذا كان يظهر .. فقررت أن أنتبه له .. والحمد لله إذا جربت الكلمات التالية للبحث في جوجل فسوف تجد أحد هذين العنوانين الخاصين بموقعي (internetplus.biz ip-egypt.com) في مقدمة النتائج:
تصميم المواقع
تصميم مواقع
تصميم موقع
مواقع تصميم
برامج مواقع
سكريبتات
سكربتات php
برمجة المواقع
تطوير المواقع
شركات مصرية
web design egypt
web design saudia

وفي الدليل:
http://directory.google.com/Top/World/Arabic/%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8/%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/%D9%85%D8%B2%D9%88%D9%91%D9%90%D8%AF%D9%88_%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B6%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9/

والآن .. إلى الطريقة ..
ملاحظة هامة: كل نقطة من النقاط أو الأفكار التي سنتكلم عنها غير كافية في حد ذاتها .. هي نقطة من أكثر من 100 نقطة يحدد جوجل على أساسها ترتيب نتائج البحث .. ولكنها هامة لأنها تغطي شيئا من الموضوع .. وليس معنى أن تجد أن تطبيق نقطة ما في جوجل غير صحيح أن هذه النقطة خاطئة .. وإنما هي تتكامل مع غيرها ..

إعدادات موقعك
النقاط التالية هي حجر الأساس في بناء صداقة متينة مع بحث ودليل جوجل .. دون إعدادها إعدادا جيدا فرص التميز قليلة ..

نطاق الموقع
وهذا من الأشياء الغريبة .. ضمن الأماكن التي يبحث فيها جوجل عن كلمات البحث نطاق الموقع .. كلما كان نطاق الموقع يحتوي كلمة من كلمات البحث فهذا يعني صداقة أفضل بين الصفحة وبين جوجل ..

اسم الملف
وهذا أيضا من الأشياء الغريبة .. كلما كانت أسماء الملفات مقاربة لكلمات البحث كانت النتيجة أفضل .. وأنا أستخدمها للنسخة الإنجليزية من موقعي ..
مثال: إذا كانت كلمات البحث والمحتويات عن web design فيكون اسم الملف:
web-design.php
أما إذا كانت الصفحة جزءا من برنامج (مثل المجلة أو برنامج خاص) فيجب أن يكون اسم الكويري كلمة من الكلمات . مثال:
index.php?p=Web_Design
بدلا من:
index.php?p=1

عنوان الصفحة
نادرا ما ترى في نتائج جوجل "بدون عنوان" .. لأن عنوان الصفحة من النقاط الكثيرة التي يعتمد عليها بحث جوجل في صفحتك .. ولذلك ترى عنوان الصفحات التي تظهر في الصفحة الأولى للبحث في الغالب سميكا (bold) لأنه يناسب البحث .. إذن يجب أن يحتوي عنوان الصفحة لديك على كلمات تعبر جيدا عن مضمون الصفحة ..
ومن أفضل الأمثلة على ذلك المنتديات .. إذا بحثت في جوجل عن كلمات موجودة في منتدى فسوف تجد من أوائل النتائج نتائج موجودة في منتديات .. من أسباب ذلك أن صفحات الموضوعات معنونة بعنوان الموضوع الذي يختاره كاتبه له .. وهناك سبب آخر هام .. وهو ثاني ملاحظات عنوان الصفحة ..
يجب أن يتكرر المكتوب في عنوان الصفحة - يجب أن يتكرر في الصفحة نفسها ..

المحتويات الرأسية المخفية
وأقصد بها السطور الأولى بين جملتي head .. وهي:
كلمات البحث: يجب أن تكون معبرة عن محتويات الصفحة وأن توجد في الصفحة فعلا .. كذلك أن تكون مفصولة بفاصلة عادية (جمل أو كلمات حسب طبيعة كلمات البحث لديك) .. لا تضع كلمات أو جمل كثيرة جدا (20 عدد ممتاز) .. ولا تكرر الكلمات ..
وصف الصفحة: يجب أن يكون من جملة أو اثنتين على الأكثر .. وأن يوجد في محتويات الصفحة فعلا ..
زيارات الروبوت: لا تحتاج لاستخدامها .. الأفضل ألا تستخدمها لأن جوجل له طريقة (تعتمد أيضا على أفضلية الصفحات) يزور بها الصفحات في مواعيد محددة ..
اللغة: هامة جدا .. ويحتاجها جوجل أحيانا ليقدم خيارات الترجمة .. كما أنها هامة للغاية لكي يتم أرشفة موقعك بصورة صحيحة بدلا من الرموز التي نراها أحيانا في نتائج البحث ..

الصور في الصفحة
استخدام الصور دون استخدام المتغير الخاص بها (alt=) يضر الصفحة ولا ينفعها .. لأن جوجل لا يدخل صفحتك عن طريق الإكسبلورر .. وبالتالي لا يرى الصور .. عند استخدام صور (خاصة إذا كانت الصور روابط) فيجب استخدام جمل أو كلمات تعبر عن مدلولها أو مدلول روابطها ..

الفلاش في الصفحة
أسوأ ما يمكن أن يحدث لموقعك هو أن تستخدم فلاش دون أن يكون هناك رابط خارج الفلاش مثل "تخطي المقدمة" أو "الصفحة الرئيسية" أو "دخول" ..لأن هذا يعني أن جوجل لن يجد شيئا في موقعك .. كما أن هناك سطرا يمكن إضافته داخل كود إضافة الفلاش (لا يغني عن الرابط الخارجي) وهو:

كود HTML:

كلمات تعبر عن الصفحة وموجودة بها فعلا




محتويات الصفحة
محتويات الصفحة عادية .. لكن! جوجل يضع مقاييس أهمية متفاوتة لوسوم الهتمل المختلفة .. أي أن h1 أفضل من h2 أفضل من p مثلا . لذلك الأفضل أن تضع الكلمات التي تعبر عن محتوى الصفحة (مثلا: استضافة مواقع الإنترنت) في وسم h1 ..
كذلك .. الأفضل أن توجد كلمات البحث التي تريدها مرتين بدلا من مرة وبصيغة مختلفة .. لكن ليس أكثر من ذلك ..
أضف جملة تعليق هتمل بداخلها كلمة أو جملة من كلمات البحث .. مثال:

كود HTML:





أيضا .. لا تحاول أن تخدع جوجل بإضافة كلمات كثيرة جدا أسفل الصفحة بلون الخلفية وبخط صغير لأن جوجل يكتشف ذلك ..
من الأساليب الخاطئة والتي تسببت في حذف مواقع كاملة من جوجل استخدام اسكريبتات تظهر لجوجل صفحات غير التي تظهرها للزوار بناء على أرقام الأي بي الخاصة بجوجل

الروابط
الروابط النصية العادية أفضل بكثير من الروابط التي على هيئة صور .. نتائجها مجربة وممتازة ..
يمكنك تكرار الرابط في الصفحة مرة أخرى (دائما تجد الروابط أعلى على هيئة صور لزوم التصميم ثم أسفل الصفحة على هيئة نصوص) ..
لا تكتب الروابط بشكل لا يدل على معناها .. مهم جدا أن تكون النصوص المستخدمة في الروابط هي بعض كلمات البحث وكذلك أن تكون موجودة في الصفحة التي تشير إليها
مثال: تريد أن تشير إلى صفحة الريسلر .. لا تكتب الريسلر .. اكتب: استضافة الريسلر .. وفي صفحة أخرى اكتبها استضافة الموزعين .. على أن تكون الجملتان موجودتين في صفحة الريسلر بالفعل ..

تم الجزء الأول بحمد الله .. وهو الخاص بالتعريف بأهمية جوجل وكيفية إعداد صفحات موقعك ..

أخيراً جوجل ايرث يصدر باللغة العربية!



أطلقت شركة جوجل العالمية لخدمات الانترنت خدمتها المتخصصة جوجل ايرث بسبع لغات جديدة هي العربية والتشيكية والبولندية والروسية والهولندية والكورية و البرتغالية، وتهدف هذه الخطوة من جوجل الى تزويد مستخدمي الانترنت بأدوات تساعد على البحث وخلق محتوى جغرافي ويعكس التزاماً بدعم مستخدمي الانترنت باللغات غير الانكليزية. وتتميز هذه الخدمة بالقدرة والمرونة في تنظيم وتبادل المعلومات ا لجغرافية وتجمع بين صور الاقمار الصناعية والخرائط والتصميمات ثلاثية الأبعاد لتكوين محتوى يمثل اطلساً افتراضياً للاستكشافات اضافة الى امكانية انشاء طبقات افتراضية لوضع علامات على الاماكن المفضلة مثل المطاعم والمتنزهات والاماكن السياحية.
وبالنسبة لمستخدمي الانترنت باللغة العربية فان تفعيل هذه الخدمة سيساعد على معرفة قيمة وثراء المحتوى الجغرافي باللغة العربية حيث يمكن من خلال هذا البرنامج البحث عن مناطق جديدة لقضاء الاجازات او البحث عن منطقة مناسبة لشراء منزل لأن البرنامج الجديد يجعل العالم كله في متناول يد المستخدم، حيث يمكن الحصول على المعلومات المتبادلة على البرنامج عن طريق البحث وان هذه المعلومات تعكس آراء المستخدمين الذين قاموا باضافتها على المحتوى وليس آراء الموقع نفسه.المصدر: جريدة الرياض

المدونات و حرية التعبير, هل اصبحت بديلا عن الصحافة المطبوعة ؟



المدونة اصلها في المعجم من كلمة "دوّن" بفتح الدال و شد الواو, و هي في العصور القديمة كانت تٌنسب الى "الديوان" و هو الدفتر الذي يٌكتب فيه اسماء الجيش و اهل العطاء و تعبر كلمة "دوّن" في سياق جملة ما, عن جمع و ترتيب, كمثال "ايمن دوّن أسماء الأصدقاء في ورقة" و لهذا كانت منها كلمة مدونة او blog.و حقيقة كلمة Blog بمعنى مدونة او bloggers التي تأتي بمعنى مدونين [مدونون], ان ترجمتها الى كلمة مدونة كان وصفيا و ليس حرفيا, لان كلمة blog هي اختصار لكلمة web log, فحٌذفت الـ we و ضٌمت الـ b مع الـ Log لتصبح blog, انتشرت الكلمة في البلاد العربية بلهجات مختلفة, فمثلا في مصر تٌكتب و تٌنطق [بلوج] و في دول المغرب العربي ايضا على نفس النحو, اما في السعودية فٌتنطق [بلوغ] و هناك دول عربية أخرى تكتبها [بلوق] ("عجيبة صح !")

ميلاد المدونات
هناك عدة عوامل ساعدت على انتشار المدونات, تحدث البعض و اثبت آخرون أنها كانت بسبب حروب الولايات المتحدة على أفغانستان و العراق او على ما يسمونه الإرهاب, لأنه في هذه الأوقات بدأت تظهر مدونات من داخل العراق تحكي المأساة من الداخل بشهود عيان و ليس اخبار صحفية لمراسلين ليسوا في مكان الحدث, لهذا اكتسبت تلك المدونات مصداقية قوية ادت الى جذب عدد كبير من الزوار, علما انه كان بينهم صحفيون ايضا لغرض البحث عن الخبر اليقين بعيدا عن تصريحات الجيش الاميركي, و قد اعتبر المراقبون ان المدونات التي يحررها الموطنون العراقيون و يكتبون فيها إدراجاتهم انها تقوم بمثابة المراسل [او دور المراسل الحربي كما وصف البعض]لكنها في مصر بدأت تنتشر لكن مع بدايات عام 2005 أي بعد بدء حروب العراق و افغانستان, الامر الذي لم يتحمله الانترنتيون في مصر من اهل الرأي, فظهرت مدونات عدة مثل مدونة علاء و منال و ايضا مدونة الوعي المصري للمدون الشهير وائل عباس الذي نشر مقاطع التعذيب في مصر و قد نال جائزة بسبب نشره هذا المقطع مؤخرا.

احصائيات المدونات في العالم
بعض التقارير افادت ان كل يوم يتم انشاء فيه 13 الف مدونة جديدة, أي ما يقرب من 540 مدونة كل ساعة, و قد وصلت عدد المدونات الى اخر تقرير إحصائي الى37 مليون مدونة, نصيب البلاد العربية او المدونون العرب من هذا العدد لا يتعدى 1% للأسف الشديد

نوعيات المدونات
المدونات لا تقف عند نوع معين بل لها اشكال و انواع و صيغ مختلفة و عديدة, فمنها الاقتصادية و الاخبارية و الرياضية و الدينية و الترفيهية و السياسية و المحلية و التقنية, و نجد ان اشهر نوعين منهم هما السياسية و الرياضية و تأتي في المرتبة الثالثة التقنية.فكما ذكرنا آنفا عن ميلاد المدونات و الاسباب السياسية التي دفعته الى الانتشار, لهذا عدد ضخم من المدونات العالمية تتناول قضايا سياسية و اغلبها اراء كاتبيها و ليست نشرات اخبارية [البعض ينقل من مصادر مثل الجزيرة نت او العربية او حتى البي بي سي او CNN سواء المدونون الغربيون او العرب]هناك مدونات اخرى بين بينين ليس لها وجهة معينة, تتحدث عن كل شيء او بمعنى اوضح اشياء عديدة, قد تدخل احدى المدونات لتجد خبر جديد عن احداث العراق لكنك اذا نظرت الى الإدراج الذي نشره قبل هذا الخبر ستجده يتحدث عن سفره الى المصيف مرورا بحكايته عن اصطياد السمك في هذه الرحلة, و إدراج اخر نقله من مصدر آخر يتحدث عن البرمجة العصبية, و الامثلة من هذا النوع لا تنتهي, و الرأي في هذا النوع من المدونات يأتي لعدم تخصص صاحب المدونة, و عدم تركيزه على جزء واحد سواء من جوانب الحياة او الامور التقنية, لهذا اختار المدون الذي من هذا النوع ملأ و حشو مدونته بما يراه مناسب لنفسه على الاقل.

الربح من المدونات
المدونات العربية لم تهتم بهذا الجانب بعد, رغم ان هناك مدونات غربية تتربح من الإعلانات التجارية لديها, بل و إن صاحب احدى هذه المدونات الغربية يربح كل شهر مبلغ مٌكون من 5 عناصر بالدولار بصفة ثابتة [تتراوح ما بين 40540$ الى 59000$] و ذلك من خلال خدمة تقدمها جوجل باسم Google Adsense و هي تتيح لصاحب المدونة [او أي صاحب موقع] إمكانية ربح عدد لا محدود من الدولارات و ذلك بشرط ان تضع كود معين في موقعك او مدونتك ليبدأ في عرض مجموعة من الاعلانات, و تكون نوعين إما صورة او اعلان نصي, و يعتمد النظام على عدد النقرات التي يضغطها زائر موقعك او مدونتك على الاعلانات التي تظهر داخل هذا الكود, و أي نقرة لها سعر و تبدأ من 0.1 الى 1$ و هي قابلة للزيادة او النقصان في أي وقت, لانها تعتمد على معايير حية و مباشرة و احصائيات و تقارير تقم بتجميعها و إعدادها شركة جوجل [المالكة لهذه الخدمة] لغرض تحسين ما تقدمه لعملائها.

نجوم التدوين

المدونات في مصر تلقى اقبالا لا بأس من رواج المدونات ككل في الوطن العربي, ذكرنا لكم مدونة الوعي المصري التي يكتب فيها و يحررها المدون الشهير وائل عباس, و رابطها كالتالي
http://misrdigital.blogspirit.com

ايضا مدونة علاء و منال, و هي مدونة حرة تتناول قضايا سياسية و شخصية متعلقة بالواقع و تعتبر من انجح المدونات المصرية
http://manalaa.net

ايضا هناك مدونات تتناول فئة المواضيع التقنية مثل مدونة سردال , و تتناول هذه المدونة مواضيع تقنية مختلفة و متنوعة و تعتبر الاكثر انتشار خليجي
http://serdal.com

انطلاق المدونات بقوة
كانت هناك مجموعة من الاسباب الغير مرتبطة ادت بحدوثها الى انتشار المدونات بشكل كبير الفترة الاخيرة في مصر على وجه التحديد, نذكر منهاإشارة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل في لقائه بقناة الجزيرة انه يتابع مدونة باسم "بهية", و هي مدونة مصرية.حصول مدونة منال و علاء على جائزة افضل مدونة من منظمة مراسلون بلا حدودالقبض على عدد كبير من المدونين بسبب نشر ارائهم الشخصية و ذلك بالإشارة و التطاول على منصب رئيس الجمهورية و النظام في الدولة بشكل عام

شروط استخدام الحرية
هناك مدونات عدة اسائت استخدام التعبير و اخرى كانت تتحدث في حدود المعقول و سرد الواقع, ادى في كثير من الأحيان الى حدوث مشاكل آمنية مع صاحب المدونة شخصيا.فمثلا هناك مدونة لطالب في الأزهر قٌبض عليه بسبب ازدرائه للأديان و قوله في احد ادراجاته "لا اله الا الانسان" فحرية التعبير ليست في هذا الاتجاه, لكن هناك مدونات اخرى جسدت بعض الحقائق في ادراجاتها مثل قضية التعذيب في مصر و قضية اعتصام الصحفيين في مصر تضامنا مع مكي و مثيلاتها من القضايا الواقعية التي لا تخدش الحياء او تخرج عن الوضع الراهن و يقبلها المنطق و العقل.ايضا قضية شي تاو, المٌدون الذي نشر الرسالة التي يعثتها الحكومية الصينية الى الصحفيين تحذرهم فيها من نشر تفاصيل عن مذبحة "تيان من" التي قد ارتكبت ضد طلبة قاموا بعمل مظاهرة طلبا للحرية, كان موقع الياهو السبب في القاء القبض علي شي تاو بعدما ارسلت الياهو بيانات عنه للحكومة الصينية [و ذلك لتوطيد علاقتها مع الحكومة الصينية و توسيع اسواقها هناك] و قد لاقت هذه الخطوة من زوار الياهو تشاؤم العديد منهم مما ادى الى مقاطعتهم الدخول او زيارة الموقع و حتى الامتناع عن الانتفاع بخدمة البريد الإلكتروني لديها.
مشكلات البلوجرز أو المدونين
اغلب المشاكل التي يتم مواجهتها تكون آمنية و ذلك لتعلقها بامور سياسية او من النوع التي تمس ذات رئيس الجمهورية او ايا من نظام الحكم الشرعي في البلاد, و لذلك يواجه أي مدون عقبات كلما كتب رأيه بحرية او يتعدى ما هو مسموح به.ايضا لا تتوقف مشاكل المدونين عند هذه المرحلة, فهي قد تمتد الى جانب آخر و هي من الـناحية التقنية, و بخاصة عند فتح باب التعليق في مدونتك لزائريك, فعند اضافة أي تعليق من زائر ما يريد التخريب , قد يضيف كود [تختلف انواع الاكواد التي يٌرجى منها التخريب, بعضها اوامر صريحة و اخرى جافا سكريبت JavaScript] و بالتالي تكون المدونة عٌرضة للوقوف المتكرر, خصوصا الصفحة التي فيها التعليق الذي سببت تلك المشكلة.

ينفع المدونات تكون بديل للصحافة المقروءة !!
يمكن قول ذلك, خصوصا ان هناك صحف مدنية تعتبر عدد من المدونات مصادر لها في صياغة الخبر و متابعة الحدث, لكن لا شك ان هذا الاهتمام قد يعود بالسلب من ناحية مصداقية محتوى أي مدونة, فبعض المدونات قد تنشر شائعات بغرض البروباجندا او الشهرة على حساب الضحية, مثل خبر موت ممثل ما, و عندما يٌكذب الخبر فيبحث الناس عن مصدر الخبر, فيكون في المدونة الفلانية, فتشتهر المدونة, رغم ان هذه الامور تدمر مصداقية المدونة التي روجت لهذه الشائعة, إلا انها تكتسب شهرة بشكل سريع و قد يكون ذلك غرض البعض من انشاء المدونات [الشهرة فقط].لكن ليس من المفترض ان نحمل الصحافة الالكترونية [المدونات] سلبياتها من ناحية الترويج للشائعات, هناك ايضا صحافة تفعل الامر نفسه, و تكتشف شيئا فشيئا ان تلك الصحيفة تلفق الاخبار بدون الاستندات الى أي مصدر او أصل صريح.ايضا اذاعة البي بي سي البريطانية اهتمت بجانب المدونات, و انشأت في موقعها الإلكتروني على الانترنت قسم خاص للمدونات على الرابط التالي
http://www.bbc.co.uk/blogs/arabic/

و ذلك قد يكون إشارة على مدى العلاقة الوثيقة التي بدت تظهر ملامحها بين الصحافة الالكترونية و الصحافة المطبوعة, و ان كل منهم مٌكمل لصناعة الخبر.لكن قد تحدث مٌحللون و مثقفون عن تأثر لغة الصحافة بشكل عام بعد دخول المدونات كعامل رئيسي في مصادر النشر الصحفية, فمثلا في بعض المدونات اصبحت اللغة العامية هي السائدة, اما اللغة العربية الأصيلة اصبحت مٌهمشة بدرجة كبيرة و لم تكن هي الاصل في صياغة أي ادراج باي مدونة, و ذلك يرجع الى عدم التزام اصحاب المدونات بالعرف او أي عادات او تقاليد و ايضا تجردهم من أي رسميات, مما اضاف إليهم افضل شعور ممكن من الحرية ليعبروا باي لغة يختاروها او باي طريقة ما, لتكون سمت أي ادراج في مدوناتهم.

و مع مواقع تقدم خدمة المدونات مجانا
- بلوجر و هي احدى خدمات شركة جوجل Blogger.com
- مدونة في كل مكان , عنوانها blogeverywhere.com
- Wordpress و بها امكانيات قوية و رابطها هو wordpress.com
- مدونة mganan.com امكانياتها محدودة
- مدونة جيران jeeran.com

تقنية جوجل لترتيب المواقع Google PR



تتفرد Google بتركيزها على تطوير "محرك البحث التام" الذي عرَّفه المؤسس المشارك لاري بيدج بأنه "ذلك الشيء الذي يفهم تمامًا ما تعنيه ويعطيك تمامًا ما تريد." ولتحقيق هذه الغاية؛ فقد حرصت Google باستمرار على الابتكار ورفضت التقيُّد بحدود النماذج التقليدية. وكانت النتيجة أن طورت Google من بنيتها التحتية الخدمية وأخرجت لنا تقنية PageRank™ (تصنيف الصفحات) البارعة التي غيرت الطريقة التي تُجرى بها عمليات البحث.

ومن البداية؛ علم مطورو Google أن توفير أسرع النتائج وأكثرها دقة يستلزم نوعًا جديدًا من إعداد مركز الخدمة. وبينما كانت معظم محركات البحث تقوم بتشغيل عدد قليل من مراكز الخدمة الكبيرة والتي كانت غالبًا ما تنخفض سرعتها تحت ضغط عمليات التحميل القصوى؛ كانت Google تقوم بتشغيل أجهزة كمبيوتر متصلة لتعثر بسرعة على إجابة لكل استفسار. وكانت ثمرة الابتكار أوقات استجابة أكثر سرعة وقابلية للتطوير بدرجة أكبر وتكاليف أقل. وبينما كان الآخرون يقومون بالنسخ؛ كانت Google تواصل تطويرها لتقنية البرامج الخلفية لجعلها أكثر فعالية.
إن البرنامج الذي تقوم عليه تقنية بحث Google يُجري سلسلة من العمليات الحسابية المتزامنة ولا يستغرق في ذلك سوى جزء من الثانية. وتعتمد محركات البحث التقليدية اعتمادًا كبيرًا على عدد مرات ظهور الكلمة في صفحة الويب. وتستخدم Google تقنية PageRank™ (تصنيف الصفحات) لفحص بنية وصلات الويب بأكملها ولتحديد أي الصفحات أكثر أهمية. ثم تقوم بعملية تحليل تطابق النص التشعبي لتحديد أي الصفحات ذات علاقة ببحث معين جارٍ. وعن طريق الجمع بين الأهمية العامة والعلاقة بالاستفسار؛ تتمكن Google من وضع أكثر النتائج علاقة وثقة في المقام الأول.



تقنية PageRank (تصنيف الصفحات): تقوم تقنية PageRank بقياس موضوعي لأهمية صفحات الويب عن طريق حل معادلة تتكون من أكثر من 500 مليون متغير و2 بليون حد. وبدلاً من عد الوصلات المباشرة؛ تقوم تقنية PageRank بترجمة الوصلة من الصفحة "أ" إلى الصفحة "ب" على أنها صوت من الصفحة "أ" لصالح الصفحة "ب". ثم تقوم هذه التقنية بتقييم أهمية الصفحة حسب عدد الأصوات التي تستقبلها الصفحة. تُقدِّر تقنية PageRank أيضًا أهمية الصفحة التي يخرج منها صوت؛ وذلك لأن هناك أصواتًا من بعض الصفحات تُعتبر ذات قيمة كبيرة؛ وبالتالي تعطي الصفحة الموصولة قيمة أكبر. والصفحات المهمة تستقبل مستوى مرتفع من تقنية PageRank وتظهر في مقدمة نتائج البحث. وتستخدم تقنية Google الإخبار التجميعي الخاص بالويب لتحديد أهمية الصفحة. ولا يتم أي تدخل أو تحكم بشري في النتائج؛ وهذا هو سبب ثقة المستخدمين في Google كمصدر للمعلومات الموضوعية الخالية من أي تدخل غير شريف.
تحليل تطابق النص التشعبي: يقوم محرك بحث Google بتحليل محتوى الصفحات. ومع ذلك؛ وبدلاً من مجرد البحث عن نص معتمد على الصفحة - والذي يمكن أن يتحكم فيه ناشرو الموقع من خلال العلامات الوصفية العليا (meta-tags) – تقوم تقنية Google بتحليل محتوى الصفحة بالكامل والعوامل المؤثرة في الخطوط والتقسيمات الفرعية والموقع الدقيق لكل لكلمة. كما تقوم Google بتحليل محتوى صفحات الويب المجاورة لضمان أن النتائج الصادرة هي الأكثر علاقة باستفسار المستخدم.

إن ابتكارات Google لا تتوقف عند سطح المكتب. ولكي توفر Google نتائج البحث السريعة والدقيقة لمستخدمي الويب عبر الأجهزة المحمولة؛ كانت هي أيضًا الرائدة في ابتكار أول تقنية بحث لاسلكية للترجمة المتنقلة للغة HTML إلى صيغ مُحسنة للأنظمة: WAPوi-mode وJ-SKY وEZWeb. وفي الوقت الحالي توفر Google تقنيتها اللاسلكية للعديد من الشركات الرائدة في السوق؛ من بينها AT&T Wireless وSprint PCS وNe*tel وPalm وHandspring وVodafone.

المصدر: جوجل